شركة المراهنات Mostbet هي دليلك الموثوق إلى عالم المراهنات الرياضية والكازينوهات أون لاين في المغرب وحول العالم. يسعدنا دائمًا أن نقدم لعملائنا مجموعة واسعة من الأحداث الرياضية والمكافآت المتنوعة والرهانات المجانية واللفات المجانية، بالإضافة إلى التسجيل البسيط والسحب السريع للأموال. عند اللعب معنا، يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق مناسب للهاتف المحمول. أصبح الآن تسجيل الدخول إلى Mostbet متاحًا من أي مكان في العالم.
اخبار ونتائج

“قياس” يعقد اختبار مخرجات التخصصات الهندسية.. بعد غد

لتعزيز عمليات ضمان الجودة والارتقاء بنتائج التعلم الأساسية

“قياس” يعقد اختبار مخرجات التخصصات الهندسية.. بعد غد

"قياس" يعقد اختبار مخرجات التخصصات الهندسية.. بعد غد
فهد آل عبدالرحمن- سبق- الرياض: يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، بعد غد الاثنين، الاختبار الخاص “مقياس مخرجات التخصصات الهندسية”.
 
وقال مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام المكلف محمد بن عبدالله الحميزي: “الاختبار يأتي بعد أن نظّم المركز عدداً من الزيارات التعريفية لطلاب كليات الهندسة في جامعة “الباحة”، “جامعة أبها”، جامعة “الطائف”، جامعة “جازان”، جامعة “أم القرى”، جامعة “الملك عبد العزيز”، وجامعة “الملك سعود”.
 
وأضاف: “الاختبار سيقدّم لطلاب التخصصات الهندسية المتوقع تخرجهم خلال الفصل الدراسي الحالي، وهي تشمل تخصص الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المعمارية وهندسة الحاسب الآلي”.
 
وأردف: “يهدف الاختبار إلى تعزيز عمليات ضمان الجودة والارتقاء بنتائج التعلم الأساسية المتوقعة في كل تخصص من التحصصات السابقة، وكذلك تطوير المهارات والقدرات العامة التي تعدّ من متطلبات الكفاءة الوظيفية ومن مقومات النجاح في الحياة العملية”.
 
وقال “الحميزي”: “الاختبار يأتي ضمن مشروع قياس مخرجات التعليم العالي، وهو يمثل المرحلة الأولى، وستعقبه مراحل تالية تغطي قياس معظم التخصصات الأكاديمية”. وأضاف: “ستترتب على الاختبارات نتائج مهمة تخدم الجهات ذات الصلة، منها الفوائد المتوقعة بالنسبة للمؤسسات التعليمية، حيث ستوفر نتائج الاختبارات المقننة لمؤسسات التعليم العالي بيانات يمكن استخدامها كدلائل وبراهين تثبت كفاءة عملياتها التعليمية”. وأردف: “الاختبار سيتكون من جزأين؛ الأول يضم فرعين يقيس أحدهما المهارات الحياتية التي لا تتصل مباشرة بالتخصص وتعد من النتائج الأساسية لكل التخصصات ومن متطلبات الكفاءة الوظيفية ومن مقومات النجاح في الحياة العملية مثل مهارات الاتصال ومهارات حل المشكلات واستخدام الحاسب الآلي ومهارات تطوير الذات”. وتابع: “الفرع الثاني سيقيس الجوانب التحصيلية التي تمثل قاعدة عامة لجميع التخصصات الهندسية والتي تعرض مفرداتها عادة في المتطلبات العامة لكليات الهندسة مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء ومقررات الهندسة العامة”.
 
وقال “الحميزي”: “الجزء الثاني من المقياس سيتناول النتائج المتوقعة من الخريج في كل تخصص من التخصصات الهندسية، وعمل المركز يتركز على إعداد معايير المهارات والقدرات العامة، ومعايير نتائج التعلم التخصصية، وتحديد مؤشرات قياسها، وإعداد الاختبارات اللازمة لقياس هذه المهارات والقدرات ونتائج التعلم التخصصية”.
 
ويتواصل المركز مع جميع المستفيدين ويستقبل ملاحظاتهم من خلال قسم الاتصال ورقمه هو 4909090-011، وذلك من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline، إضافة إلى البريد الإلكتروني [email protected]أو [email protected]، كما يمكن التواصل عن طريق موقع المركز على شبكة الإنترنت www.qiyas.org.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock