شركة المراهنات Mostbet هي دليلك الموثوق إلى عالم المراهنات الرياضية والكازينوهات أون لاين في المغرب وحول العالم. يسعدنا دائمًا أن نقدم لعملائنا مجموعة واسعة من الأحداث الرياضية والمكافآت المتنوعة والرهانات المجانية واللفات المجانية، بالإضافة إلى التسجيل البسيط والسحب السريع للأموال. عند اللعب معنا، يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق مناسب للهاتف المحمول. أصبح الآن تسجيل الدخول إلى Mostbet متاحًا من أي مكان في العالم.
قياس " qiyas "

“القاطعي”: اختبارات قياس ليست “تعجيزية” ولا تلغي جهد الطالب

قال: تعطي معرفة باحتمالية وفرص النجاح في التعليم الجامعي

“القاطعي”: اختبارات قياس ليست “تعجيزية” ولا تلغي جهد الطالب

"القاطعي": اختبارات قياس ليست "تعجيزية" ولا تلغي جهد الطالب
مكتبة طلابنا – متابعة : نفى نائب رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم للقياس والاختبارات الدكتور عبدالله القاطعي أن تكون اختبارات “قياس” تلغي جهد الطالب خلال 12 سنة دراسية، وأكد أنها ليس بها أي تعحيز، ولكن لها أهداف واضحة ومحددة.
 
جاء ذلك في الحلقة الثانية من برنامج “قياس” على قناة “بداية”، التي استضافت “القاطعي” وأثارت تساؤلات كثيرة حول “قياس” والهدف من اختباراتها.
 
وتحدث “القاطعي” عن مفهوم الاختبارات، وأنها معاصرة للإنسانية منذ القدم، وتطورت صناعتها حتى أصبحت مهنة بحد ذاتها، مشيراً إلى أن الاختبارات عامة لابد أن تهدف لقياس شيء محدد، وبذلك فإن كل نوع من اختبارات “قياس” مرتبط بهدف معين ومحدد، فكان الهدف من اختبارات القدرات العامة هو زيادة الاستبصار بإمكانية النجاح في التعليم الجامعي للطالب والطالبة، ومنه يتم تحديد قدراته، فيوجه ويوضع في المكان المناسب لقدراته وإمكانياته.
 
وذكر أن “قياس” لا يلغي جهد الطالب خلال 12 سنة، وإنما يؤكد ويظهر القدرات التي اكتسبها خلال هذه السنوات، وأوضح أن اختبارات الثانوية العامة لا تغني عن اختبارات قياس، فليس لاختبارات الثانوية القدرة على معرفة من سينجح في المرحلة الجامعية، وهذا هو الهدف من اختبارات “قياس”، فـ”قياس” يعطينا نوع من المعرفة باحتمالية وفرص النجاح في التعليم الجامعي.
 
وعن منتجات “قياس” وتوجهاته ذكر “القاطعي” أن هناك مشاريع في طور الانتهاء، وأوضح أن هناك العديد من الخدمات التي يقدمها “قياس” وهي خدمات مجانية، منها: قياس الميول المهنية والدراسية لمعرفة المجالات التي يميل لها الطالب ويبدع فيها، وكذلك أيضاً خدمة اختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها، وهو اختبار عالمي.
 
ورداً على تعجيزية أسئلة “قياس” قال: إن معدل صعوبة الاختبار أكثر من 50، وأنه لا يوجد من بين الأسئلة سؤال غير منطقي كما لا يمكن أن يكون أي سؤال غير مرتبط بالمرحلة الدراسية، موضحاً المراحل التي يمر بها إعداد الأسئلة، والتي لابد أن يكون كل سؤال فيها مرتبطاً بهدف واضح، كما أنه لا تحتمل كلماته أكثر من معنى، وأن تكون البدائل مرتبطة بالسؤال.
 
ولفت “القاطعي” إلى أن الأسئلة تتفاوت في درجة صعوبتها لتناسب جميع الفئات، وأن محتوى الأسئلة متماثل في كل اختبار، فـ”قياس” لا يمكن أن يبخس حق الطالب المتميز، وإنما يعطيه قدره، وأشار إلى أن نسبة تسرب الطلاب من كلياتهم تكاد تنعدم بعد تطبيق “قياس”، وعلق على تشابه الاختبارات بأنه لا يمكن أن يعاد أي اختبار، ففي قياس بنك للأسئلة تطرح منه بمعايير لكل سؤال، وقياس يقوم بمعادلة الاختبارات فهي جميعها تتعادل في صعوبتها ولا يوجد تشابه بينها.
 
وأكد في ختام الحلقة أن الاختبارات التي يقوم بها المركز تعرض لدراسات مستفيضة داخلية منها وخارجية، والتي أثبتت أن اختبارات قياس ليس بها أي تحيز.
 
ويواصل برنامج “قياس” عبر قناة “بداية” الفضائية بث حلقاته في باقته التلفزيونية في حلقته الثالثة، حيث يستضيف نائب رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم للعمليات الدكتور عبدالسلام الشقير، للحديث عن عمليات تنفيذ الاختبارات والتعامل معها، ولماذا يدفع المستفيدون مبالغ نقدية لقاء اختباراتهم، حيث سيناقش مقدم البرنامج الزميل فهد الفهيد العمليات التي تدار بها اختبارات قياس، وكيف استطاع المركز استيعاب أعداد المستفيدين.
ويرد “الشقير” في الحلقة التي ستبث على الهواء مباشرة الخامسة و45 دقيقة مساءً على عدد من النقاط الأساسية حول عملية التأكد من هوية المختبر، ونظام البصمة لاختبارات البنات، والاختبارات المحوسبة، والقيود والشروط أثناء إجراء الاختبارات في المقرات المختلفة، وكيفية تعامل قياس مع الحالات الطارئة والحرجة في الاختبار.
 
يذكر أن البرنامج يتواصل مباشرة عبر هاشتاق البرنامج #برنامج_قياس عبر “تويتر”، ويقدم البرنامج ويعده الزميل فهد الفهيد، ويشاركه في التنسيق والإعداد عبدالعزيز الحسن وعبدالرحمن العبدالله ومحمد العبيدي وحمود الغميز وفايز مدخلي، ومن الإشراف العام إبراهيم الرشيد.
 
ويمكن متابعة برومو الحلقة الثالثة عبر الرابط التالي 
وبرنامج قياس على قناة بداية الحلقة الثانية “ما الهدف من قياس؟ عبر الرابط التالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock