شركة المراهنات Mostbet هي دليلك الموثوق إلى عالم المراهنات الرياضية والكازينوهات أون لاين في المغرب وحول العالم. يسعدنا دائمًا أن نقدم لعملائنا مجموعة واسعة من الأحداث الرياضية والمكافآت المتنوعة والرهانات المجانية واللفات المجانية، بالإضافة إلى التسجيل البسيط والسحب السريع للأموال. عند اللعب معنا، يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق مناسب للهاتف المحمول. أصبح الآن تسجيل الدخول إلى Mostbet متاحًا من أي مكان في العالم.
اخبار ونتائج

جامعة القصيم تعيد صياغة مقررات الثقافة الإسلامية لحماية الطلاب من التطرف

 أعادت جامعة القصيم، صياغةَ مقررات “الثقافة الإسلامية”، التي يتم تدريسها بالجامعة؛ بهدف إعداد الطالب الجامعي ليكون ذا شخصية متزنة دينياً وفكرياً وسلوكياً وثقافياً وأخلاقياً.

وتساعد تلك الخطوة في حماية الوطن والمحافظة على وحدة المجتمع، والمساهمة في تنمية ورُقِيّ البلاد، وتعزيز الحس الوطني؛ من خلال تطوير مقررات مناهج الثقافة الإسلامية؛ بما يسهم في تأهيلهم علمياً ومهارياً، لخدمة دينهم ووطنهم.

ويضمن تنفيذُ هذا المشروع بالجامعة تحقيقَ الغاية من مقررات الإعداد العام في الثقافة الإسلامية، والتي تتمثل في بناء شخصية الطالب والطالبة، وتنمية وعيه بقيم العلم وأخلاقياته، بالإضافة إلى منحه القدرة على النقد معرفياً وفكرياً، وتطوير البُعد الوطني والفكري لديه.

وطرحت جامعة القصيم هذا المشروع من واقع مسؤوليتها الأكاديمية والوطنية؛ ليكون نواة لمشروع رائد في توصيف مناهج الثقافة الإسلامية، وإعادة بناء أهدافها ومفرداتها، وصياغتها لطلاب وطالبات الجامعة؛ لمواجهة الهجمة الشرسة التي تستهدف هذه البلاد المباركة وشبابها على وجه الخصوص؛ بما يساعد على بناء جيل من الشباب يتمتع بوعي وطني كبير، وبحصانة فكرية راشدة ضد التيارات الفكرية الدخيلة، المخالفة لقيم المجتمع السعودي ومبادئه الإسلامية.

ويطمح المشروع إلى تحقيق عدة أهداف من أبرزها: إعادة توصيف مفردات مقررات الثقافة الإسلامية ومناهجها في التعليم العالي؛ بما يتواءم مع المتغيرات في كل المجالات الدينية والفكرية والثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، وإعداد طالب جامعي ذي شخصية متزنة دينياً وفكرياً وسلوكياً وثقافياً وأخلاقياً، بما يساعد على حماية الوطن والمحافظة على وحدة المجتمع، والمساهمة في تنمية ورُقِيّ البلاد وتنمية العقل الناقد للطالب، بتعلم مهارات التعامل مع النصوص والإجابة عن إشكاليات الواقع والتصدي لكبرى المشكلات المؤثرة في البناء الثقافي في طلاب وطالبات الجامعة؛ من خلال تسليط الضوء على هذه المشكلات وتحليل آثارها الفكرية والسلوكية، والبحث في وسائل معالجتها وحلها، وتعزيز الوحدة الوطنية، وبناء المشتركات الكبرى من مسائل الدين والقيم؛ لحماية الشباب من الانحرافات الفكرية، ببيان وسطية الإسلام، ونبذ التطرف والإرهاب والغلوّ بكل صوره.

ويهدف كذلك تدريب الطالب إلى القيام ببعض منهجيات التحليل والنقد للتيارات الفكرية المنحرفة، وإعداد جيل من الطلاب لديه المعرفة الواعية بالموقف الإسلامي الوسطي، من الفكر الحديث ومدارسه وموضوعاته، وتهيئة الطالب فكرياً؛ حتى يتمكن من امتلاك أدوات التحصين الذاتي من الأفكار المُعادية لدينه ووطنه وقيمه.

وأوضح مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، أن: “هذا المشروع يُعَد من أهم المشروعات التي يجب أن تعمل عليها الجامعة، وأن تدعمها بكل ما يتوفر لديها من إمكانات مادية وبشرية وطلبة الجامعة الذين يمثلون نخبة واسعة من شباب الوطن، في أمسّ الحاجة للتوجيه والتعليم والتثقيف بمحتوى يتوافق مع متطلبات العصر”.

وأضاف: “كما أنه يساعدهم في الوقاية من الأفكار الضالة والجماعات المغرضة الحاقدة عليهم وعلى وطنهم، والجامعة سوف تستعين بكل مَن لديه القدرة على تحقيق أهداف هذا المشروع سواء من داخل الجامعة أو خارجها، وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يحفظ هذا الوطن وولاة أمره، ويُديم عليه نعمة الأمن والأمان، وينصر جنودنا ويرحم شهداءنا ويشفي جرحانا ويكفينا شر الأشرار والحساد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock