مرحبا بك في مكتبة طلابنا

تابع حسابنا عبر التويتر لمتابعة كل جديد

الفرق بين النظام #الفصلي ونظام #المقررات .. إعتماد نظام المقررات رسميا بالمرحلة الثانوية




وزارة التعليم

إعلان وزارة التعليم نظام المقررات

أعلنت وزارة التعليم تطبيق نظام المقررات والإكتفاء به وإلغاء النظام الفصلي بشكل نهائي تدريجيا خلال 3 سنوات بدءًا من العام القادم 1439 – 1440 للصف الأول ثانوي , وبذلك سيلغي النظام الفصلي كليا خلال 3 سنوات .

 

ننشر لكم تفاصيل الفرق بين نظام المقررات والنظام الفصلي في الثانوية، وفق التالي:

  1. الخطة الدراسية .
  2. عدد المقررات الدراسية.
  3. المسارات التخصصية.
  4. المواد الاختيارية.
  5. المعدل التراكمي.
  6. توزيع الدرجات.
  7. النجاح والتعثر.
  8. الفصل الصيفي.
  9. الانتساب.

 

أولاً / الخطة الدراسية :

النظام الفصلي:
تتكون الخطة الدراسية في النظام الفصلي من ثلاث سنوات دراسية تكون ثابتة في جميع المدارس التي تتبع هذا النظام ، حيث يتم دراسة المستوى الأول والثاني والفصل الصيفي ، وفي السنة الدراسية الثانية يتم دراسة المستوى الثالث والرابع بالإضافة إلى فصل صيفي ، أما السنة الثالثة فيتم دراسة المستوى الخامس والسادس وفصل صيفي ثالث ، وتضم المستويات في الخطة الدراسية للنظام الفصلي دراسة مواد الإعداد العام ويتم تدريسها في المستويين الأول والثاني مع جميع الطلاب بالإضافة إلى المسارات المتخصصة التي يتم دراستها في المستويات الأربعة المتبقية.

ويجب على الطالب أن يدرس جميع المستويات الستة وعدم اختصارها خلال الثلاث سنوات المحددة للحصول على الشهادة الثانوية.

نظام المقررات:
تتكون الخطة الدراسية في نظام المقررات من البرنامج المشترك الذي يدرسه جميع الطلبة وهو برنامج إجباري ، كما يتكون من مسارين تخصصين ضمن ، حيث يتم توزيع المقررات الدراسية الإجبارية والاختيارية ، ويسمح النظام بأن يكون لكل طالب خطته الدراسية المستقلة الخاصة به بعيدا عن زملائه ولهذا السبب فالنظام لا يعتمد على نظام المستويات كما في النظام الفصلي .

ثانيًا / عدد المقررات الدراسية :

النظام الفصلي:
يتبع النظام الفصلي في المرحلة الثانوية التي تتكون من ثلاث سنوات دراسية ، نظام الفصلين بالإضافة إلى فصل صيفي ، ويتم دراسة المواد المقررة في هذا النظام على ست مستويات من بداية المرحلة الثانوية وحتى نهايتها ، ولكل مستوى منها يلزم على الطالب دراسة عدد معين من المواد الدراسية وفقا للجداول المحددة بحيث لا يزيد مجموع المواد عن 14 مادة دراسية ، وكل مستوى من المستويات الست مواده الدراسية الخاصة به ودرجاته واختباراته وأيضا شهاداته ، ومدة الدراسة في المستوى الواحد تستغرق 18 أسبوعا بما فيها أيام الاختبارات ومن الممكن تعديلها وفقا لما تحدده الجهات المختصة بذلك.

نظام المقررات:
يتميز عدد المقررات في النظام بأنه قليل في الخطة الدراسية الكاملة حيث يتراوح عددها 28 مقررا على أن يكون الحد الأعلى لعدد المقررات التي يدرسها الطالب في الفصل الواحد سبعة مقررات إجبارية بالإضافة إلى المقررات الاختيارية ، وكل مقرر يدرس خمس ساعات مع العلم بأن النظام يتيح للطالب تسجيل عدد الساعات التي يرغب بدراستها في الفصل الواحد ، وفي النهاية يدرس الطالب 200 ساعة توزع على 130 ساعة للبرنامج المشترك ، و 60 ساعة للمسار التخصصي ، بالإضافة إلى 10 ساعات للبرنامج الاختياري ، وتستغرق مدة الدراسة في الفصل الواحد 18 أسبوع بواقع 90 يوما دراسيا على ألا يزيد اليوم الدراسي للطالب عن ثمان حصص.

ثالثًا / المسارات التخصصية :

النظام الفصلي:
يتيح النظام الفصلي دراسة ثلاث مسارات تخصصية ، وهي المسار الأدبي والذي يتكون من العلوم الشرعية والعربية ، والمسار العلمي والذي يتكون من العلوم الطبيعية ، والمسار الإداري والذي يتكون من العلوم الإدارية والاجتماعية.

يتم اختيار أو تحديد مواد المسارات التخصصية من قبل الطالب وفقا لميوله ونتائجه في مواد الإعداد العام ، ليقوم بدراسة الأربعة مستويات المتبقية وفقا للمسارات التخصصية التي اختارها حتى نهاية المرحلة الثانوية والتخرج ، وفي حال عدم القدرة على الاستمرار في المسار الذي تم اختياره بإمكان الطالب تغيير المسار إلى مسار تخصصي آخر ، ويتم احتساب المواد الدراسية والمعدلات الخاصة بها وفقا للائحة الخاصة بالمعادلات.

نظام المقررات:
يتيح نظام المقررات الطالب الاختيار ما بين مسارين تخصصين وهما مسار العلوم الأدبية وضم العلوم الشرعية ، اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية الاجتماعيات ، العلوم الإدارية ، الحاسب وتقنية المعلومات ، ومسار العلوم الطبيعية ويضم الرياضيات ، والعلوم الطبيعية، واللغة الإنجليزية.

يتمكن الطالب من اختيار المسار التخصصي الذي يناسب ميوله وقدراته بمساعدة المرشد الأكاديمي وولي أمره ، كما يمكنه أن يغير مساره إلى مسار آخر إذا وجد أن المسار الذي اختاره غير مناسب وفي حال التغيير يتم احتساب المقررات التي درسها ضمن المعدل التراكمي.

رابعًا / المواد الاختيارية :

النظام الفصلي:
لا يوجد في النظام الفصلي أية مواد اختيارية.

نظام المقررات:
يتيح نظام المقررات دراسة بعض المواد الاختيارية ضمن برنامج اختياري حر لا يقل عن مقرر واحد بمعدل خمس ساعات ولا يزيد عن أربعة مقررات بمعدل عشرين ساعة خلال خطة الدراسة الثانوية ، يعمل البرنامج على تنمية مهارات الطالب العلمية والعملية ، وهذه المواد الاختيارية هي التدريب العملي والبحث ومصادر المعلومات ، التربية الفنية ، اللغة الإنجليزية متقدم ، والحاسب الآلي متقدم.

خامسًا / المعدل التراكمي :

النظام الفصلي:
يعتمد حساب المعدل التراكمي في النظام الفصلي على عدد الحصص للمادة الدراسية والدرجات التي يتم تحصيلها فيها عند نهاية المستوى الدراسي ، ففي السنة الدراسية الأولى للمستوى الأول والثاني تكون نسبة المعدل التراكمي 25% ، أما في المستوى الثالث والرابع من السنة الثانية فنسبة المعدل التراكمي تبلغ 35% ، أما المستوى الخامس والسادس للسنة الدراسية الثالثة والأخيرة فنسبة المعدل التراكمي تبلغ 40%.

نظام المقررات:
يتم احتساب المعدل التراكمي في نظام المقررات من المستوى الأول بنسبة ثابتة حيث يتم قسمة مجموع درجات الطالب في جميع المقررات في جميع الفصول الدراسية على عدد المقررات التي نجح بها فتظهر نتيجة المعدل التراكمي.

سادسًا / توزيع الدرجات :

النظام الفصلي:
لكل مادة دراسية في المستوى الدراسي مجموع 100 درجة ، يتم توزيعها على الأعمال الفصلية أي المشاركة في الفصل والنشاطات والواجبات والمهام المنزلية والمشروعات والبحوث والأعمال والحضور حيث تم تخصيص 30 درجة لها ، واختبار الفترتين 20 درجة ، بالإضافة إلى اختبار نهاية المستوى الدراسي 50 درجة فيكون المجموع 100 درجة للمادة الدراسية.

نظام المقررات:
يتكون المقرر الواحد من 100 درجة يتم توزيعها على أعمال الفصل كالمشاركة والاختبارات القصيرة والواجبات المنزلية والبحوث والتقارير والمشروعات وهي 20 درجة ، و الحضور والغياب من 5 درجات ، واختبارات منتصف الفصل الدراسي النظري والعملي من 25 درجة ، واختبار نهاية العام الدراسي النظري والعملي من 50 درجة ليصبح المجموع 100 درجة.

سابعًا / النجاح والتعثر :

النظام الفصلي:
يجب أن يحصل الطالب على الأقل 50 درجة من 100 للنجاح في المادة الدراسية ، وعلى نسبة 20% على الأقل من درجة الاختبار النهائي للمادة ، حيث يتم اختبار الدور الأول في كل مستوى وهذا الاختبار هو الأساسي والذي يقوم به جميع الطلبة في المستوى الدراسي ، وهناك اختبار الدور الثاني يتم اختباره للطلبة الذين يتعثرون في مادة ولم يتمكنوا من النجاح فيها باختبارات الدور الأول ، وهناك اختبار المواد المحمولة والتي يمتحنها الطالب الذي تعثر في اختبارات الدور الثاني ، وعند النجاح في المادة تلغى درجة التعثر في المعدل التراكمي ويتم اعتماد درجة النجاح ، وفي معظم الحالات لا يتم مطالبة الطالب بإعادة السنة الدراسية أو المستوى الدراسي في حال التعثر في مادة دراسية أو أكثر.

نظام المقررات:
المعدل الأدنى للنجاح في نظام المقررات هو 50 درجة من 100 في المقرر الدراسي ويجب على الطالب ألا يقل عن هذه الدرجة في اختبار نهاية الفصل الدراسي حتى ينجح ، وفي حال التعثر في مقرر ما يتم احتساب معدل الطالب كراسب ، وعليه أن يعيد المقرر في فصل لاحق إذا كان من المقررات الإجبارية ، وعند نجاحه تحتسب النتيجة في المعدل النهائي وتلغى نتيجته السابقة في المقرر ، وفي حال رسوبه مرة أخرى يستطيع أن يسجل المقرر السباق مع اللاحق في فصل دراسي واحد ، فمثلا إذا رسب الطالب في اللغة الإنجليزية 1 يستطيع أن يسجل مقرر اللغة الإنجليزية 2 مع مقرر اللغة الإنجليزية 1 ، وإذا نجح في اللغة الإنجليزية 2 ورسب في اللغة الإنجليزية 1 لا يسمح له بتسجيل اللغة الإنجليزية 3 إلا بعد النجاح في اللغة الإنجليزية 2.

كما أنه لا يجوز أن يعاد المقرر مرة أخرى إذا نجح الطالب فيه لهدف تحسين المعدل أو لأي سبب آخر ، كما يسمح له بأداء اختبار مقرر أو مقررين في حال رسوبه في الفصل الأخير من دراسته بعد أن يكون استكمل كافة متطلبات التخرج ، وذلك في مدة لا تتجاوز الشهر من نهاية الفصل.

ثامنًا / الفصل الصيفي :

النظام الفصلي:
يتم الالتحاق بالفصل الصيفي في النظام الفصلي للطلبة المتعثرين في المواد الدراسية لمعالجة التعثر والنجاح فقط ولا يسمح بدراسة الفصل الصيفي من أجل اختصار مدة الدراسة وتسريع التخرج.

نظام المقررات:
الفصل الصيفي في نظام المقررات يكن اختياريا ، تبلغ مدة الدراسة فيه 8 أسابيع دراسية كاملة ، حيث يبدأ بعد أسبوع من نهاية اختبارات الفصل الدراسي الثاني ، ويتم تخصيص ثلاثة أيام بعد الأسبوع الثامن للاختبارات التحريرية ، ويسمح للطالب التسجيل في مقرر واحد كحد أدنى على ألا يتعدى الثلاث مقررات كحد أقصى ويمكنه مضاعفة ساعات المقرر الواحد ، حيث يتيح للطالب بتسريع التخرج أو في حالة التعثر في برنامج الخطة الدراسية.

تاسعًا / الانتساب :

النظام الفصلي:
يسمح في النظام الفصلي الالتحاق بنظام الانتساب الكلي أو الجزئي.

نظام المقررات:
لا يوجد في نظام المقررات فرصة الدراسة عن طريق الانتساب سواء كلي أو جزئي.

 

أقرأ أيضا :

التعليقات

إكتب تعليقك