مرحبا بك في مكتبة طلابنا

تابع حسابنا عبر التويتر لمتابعة كل جديد

تنظيم نشاط طلابي بقسم الشريعة في جامعة الملك خالد بتهامة




1

في سياق سلسلة أنشطة علمية وثقافية نظمها قسم الشريعة في فرع جامعة الملك خالد بتهامة، نظم النشاط الطلابي بقسمي الشريعة بتهامة، والدراسات الإسلامية بكلية العلوم والآداب بمحايل، عددًا من الزيارات للجهات الحكومية والمؤسسات، منها زيارة جمعية البر الخيرية بمحافظة محايل عسير.

وأسفرت الزيارة التي شهدها رئيس قسم الشريعة الدكتور حمزة فايع الفتحي ومدير الجمعية بدوي عسيري، عن الاتفاق على الشروع في إجراءات تشكيل فريق تطوعي من طلاب القسم، وطلاب النشاط الطلابي، لخدمة ودعم برامج الجمعية، كما كرم القسم الطلاب المتفوقين والمشاركين في برنامج “ثبات” العلمي.

وفي الإطار العلمي والبحثي، قدّم القسم سبع جلسات بحثية شارك فيها عددٌ من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

كما نظم القسم وقسم الدراسات الإسلامية في كلية العلوم والآداب بمحايل بالتعاون مع ممثلية الجمعية الفقهية السعودية بجامعة الملك خالد، دورة بعنوان “المدخل لدراسة المذهب الحنبلي”، قدمها الدكتور حمدي عبدالحميد كشك، أستاذ الفقه المساعد.

وتناولت الدورة عناصر علمية شملت: مقدمة في التعريف بالفقه الإسلامي والمذاهب الفقهية: تبين من خلالها كون المذاهب الفقهية مدارس فقهية في فهم أدلة الأحكام من الكتاب والسنة، وأنها تمثل بناءً متكاملاً قام عليه العلماء طبقة وراء أخرى؛ ويمثل عملهم في بناء التشريع الإسلامي أحد أهمِ ركائز الحضارة الإسلاميَّة.

كما أوضحت أن دراسة المذهب لا تعني التعصب المذهبي أو التقليد الأعمى، وإنما هي منهج للتعلم والتفقه للوصول إلى مراد الله تعالى، بالإضافة إلى التعريف بإمام المذهب الإمام أحمد بن حنبل ومكانته العلمية والفقهية، وبيان أصول مذهب الحنابلة، وما تميز به المذهب من خصائص، ومراحل المذهب: حيث تناولت المراحل التي مر بها المذهب والتعريف بأهم علماء كل مرحلة وأهم مصنفاتهم، واختتمت الدورة ببيان منهج مقترح للطلاب لدراسة الفقه الحنبلي قسّم المنهج إلى ثلاث مراحل.

وألقى رئيس قسم الشريعة بتهامة الدكتور حمزة بن فايع الفتحي كلمة حث فيها الطلاب على الاقتداء بسلفهم الصالح، واستذكار جهود العلماء السابقين في خدمة الشريعة الإسلامية، والحرص على الاعتدال والوسطية في الدين.

التعليقات

إكتب تعليقك