شركة المراهنات Mostbet هي دليلك الموثوق إلى عالم المراهنات الرياضية والكازينوهات أون لاين في المغرب وحول العالم. يسعدنا دائمًا أن نقدم لعملائنا مجموعة واسعة من الأحداث الرياضية والمكافآت المتنوعة والرهانات المجانية واللفات المجانية، بالإضافة إلى التسجيل البسيط والسحب السريع للأموال. عند اللعب معنا، يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق مناسب للهاتف المحمول. أصبح الآن تسجيل الدخول إلى Mostbet متاحًا من أي مكان في العالم.
اخبار ونتائج

مبتعث سعودي يعد دراسة نوعية عن طرق تغذية الرضع بالمملكة

جمع البيانات من نفس العينة 4 مرات على فترات زمنية متباعدة

مبتعث سعودي يعد دراسة نوعية عن طرق تغذية الرضع بالمملكة

مبتعث سعودي يعد دراسة نوعية عن طرق تغذية الرضع بالمملكة
مكتبة طلابنا – متابعة : في دراسة هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة، قام الباحث بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الطائف ضيف الله الجعيد والمبتعث إلى جامعة “كيرتن” غرب أستراليا بإجراء بحث ميداني بمستشفى الولادة والأطفال بجدة لتوثيق معدلات الرضاعة الطبيعية وتحليل العوامل الديموغرافية والحيوية المؤثرة على طرق تغذية الرضّع سلباً وإيجاباً، على عيّنة عشوائية من الأمهات المنومات بالمستشفى.
 
وشارك في إجراء الدراسة مجموعة من طالبات كلية التمريض بجامعة الملك عبدالعزيز هن: أبرار غروي، بدرية الدعيق، شهد خالد منشي، وخولة المتوكل، سعدية الفقيه، ولمى الصيني، وتم تدريبهن على مقابلة الأمهات وتعريفهن بالدراسة وأهدافها وجمع البيانات التي يتضمنها الاستبيان. 
 
وقال الباحث “الجعيد” إن هذه الدراسة تتميز عما سبقها من دراسات في مجال “طرق تغذية الرضع” كونها تقوم على جمع البيانات من العينة المستهدفة مباشرة وقراءة المتغيرات على فترات متباعدة من الزمن، حيث تم تعبئة الاستبيان أربع مرات، بعكس الدراسات الأخرى والتي دأبت على أخذ البيانات مرة واحدة فقط.
 
وأضاف أنه لتحفيز استمرار مشاركة الأمهات فقد تم رصد جوائز قيمة لمن تستمر تحت الدراسة حتى نهايتها عن طريق دخول السحب، مؤكداً أنه لا يمكن تصميم وتنفيذ برامج وقائية وتوعوية على أساس سليم ما لم تتوفر الإحصائيات الدقيقة والمعدلات الحقيقية للظاهرة المدروسة.
 
وختم “الجعيد” بتوجيه الشكر لمديرية الشؤون الصحية بجدة وخصّ بالشكر مدير مستشفى الولادة والأطفال بجده الدكتور كمال بن عبدالله أبوركبة، ومساعده المالي والإداري محمد مصلح القرني، بالإضافة لرئيسة قسم التدريب الدكتورة ميّ قاروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock