اخبار ونتائج

” القلم المساعد ” طالبة بجامعة الطائف تخترع قلماً يحوِّل الصورة لمستند نصي

“أحلام”: محدودية مقاعد الطب أعاقت تحقيق حلم أبي قبل وفاته

” القلم المساعد ” طالبة بجامعة الطائف تخترع قلماً يحوِّل الصورة لمستند نصي

طالبة بجامعة الطائف تخترع قلماً يحوِّل الصورة لمستند نصي
مكتبة طلابنا – متابعة : سجَّلت الطالبة الجامعية بالسنة التحضيرية بجامعة الطائف “أحلام عبدالله الطلحي” قصة نجاح للفتاة السعودية، بعد أن تحدت الصعاب، وأزالت العوائق من طريقها متسلحة بالعزيمة والإرادة، محققة طموحها في اختراع “قلم مساعد”، يخدم شريحة كبيرة من الطلاب والطالبات؛ وذلك لمساعدتهم في سرعة تلخيص الكتب والمقررات، وخصوصاً لطلاب وطالبات الدراسات العليا.
 
وأثبتت “أحلام” أن الفتاة السعودية بإمكانها تنفيذ الكثير من المشاريع الريادية، التي لا يمكن أن تكون بعيدة عن إرادتها.
 
وقالت “أحلام الطلحي” لـ”سبق” إن فكرة الاختراع بدأت عندما واجهت صعوبة في التلخيص والاقتباس أثناء دراستها بالمرحلة الثانوية، موضحة أن فكرة الابتكار عبارة عن كاميرا “ماسح ضوئي” على شكل قلم، تقوم بتصوير النص المراد اقتباسه بعد تمرير الكاميرا عليه، وتحويله إلى مستند نصي، بعد أن تتم معالجته عن طريق نُظم برمجية، ويحفظ على ذاكرة صغيرة مثبتة بالقلم، ويكون جاهزاً للتحرير والتنسيق والطباعة.
 
ورغم تفوقها بالمرحلة الثانوية، وحصولها على درجات عالية في اختبار القدرات والتحصيلي، إلا أنها لم تستطِع تحقيق رغبتها ورغبة والدها قبل وفاته، بالالتحاق بكلية الطب بجامعة الطائف؛ وذلك لمحدودية المقاعد.
 
  وتمنت الطالبة أحلام الطلحي من وزير التعليم العالي ومدير جامعة الطائف تحقيق رغبتها وتحويلها من كلية الآداب إلى كلية الطب بجامعة الطائف، وهو الحلم الذي لا يزال يراودها.
 
  فيما أكدت مصادر  أن اختراع الطالبة أحلام الطلحي، الذي أطلقت عليه اسم “القلم المساعد”، شاركت به في مؤتمر الابتكار الذي عُقد في جامعة الطائف، وسيحصل على المركز الأول، وخصوصاً أنه نال استحسان المختصين وطلاب الدراسات العليا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضاً حظي بنقاش الرأي العام طوال الفترة الماضية. 
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock