شركة المراهنات Mostbet هي دليلك الموثوق إلى عالم المراهنات الرياضية والكازينوهات أون لاين في المغرب وحول العالم. يسعدنا دائمًا أن نقدم لعملائنا مجموعة واسعة من الأحداث الرياضية والمكافآت المتنوعة والرهانات المجانية واللفات المجانية، بالإضافة إلى التسجيل البسيط والسحب السريع للأموال. عند اللعب معنا، يمكنك أيضًا تنزيل تطبيق مناسب للهاتف المحمول. أصبح الآن تسجيل الدخول إلى Mostbet متاحًا من أي مكان في العالم.
اخبار ونتائج

توفير 49 ألف مقعد دراسي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني

1

قامت وزارة التعليم بتوفر نحو 49,507 مقعد دراسي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للفصل الدراسي الثاني لخريجي الثانوية العامة ، وفرصة قبول مانسبته 14,3% من طلاب وطالبات المملكة.

وذلك جاء في التقرير الذي أصدرته وكالة التخطيط والتطوير بوزارة التعليم حول أوضاع القبول في مؤسسات التعليم العالي للفصل الدراسي الأول من العام 1440/1439هـ ، ونشرت خلاله نسب القبول في مؤسسات التعليم العالي للعام الدراسي 1440/1439هـ.

وكشف التقرير عن قبول أكثر من 252 ألف من الطلبة السعوديين، في مسار الانتظام الكلي للفصل الدراسي الأول بالجامعات الحكومية ، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وأن 75% منهم تم قبولهم في برامج البكالوريوس ، و7% في برامج كليات المجتمع ، في حين تم قبول 18% منهم في المؤسسة العامة للتدريب التقني.

واستعرض التقرير تطور ونمو أعداد الطلبة المقبولين في مسار الانتظام الكلي بالجامعات الحكومية خلال الست سنوات الماضية، في مجالات العلوم، والرياضيات، والحوسبة بنسبة 45%، وفي العلوم الاجتماعية، والأعمال، والقانون، بنسبة 36% ، وفي مجال الهندسة والتشييد والتصنيع بنسبة 38% مقابل تراجع أعداد الطلبة في تخصصات التربية بنسبة 63% والدراسات الإسلامية بنسبة 18%.

ولفت التقرير الاحصائي إلى أن عدد المقبولين بالجامعات الحكومية في مسار الانتظام الكلي بلغ قرابة 207 آلاف طالب وطالبة 55% منهم إناث، فيما بلغ معدل القبول في الجامعات الحكومية ما نسبته 88% من إجمالي الطاقة الاستيعابية الفعلية في الجامعات الحكومية.

وبين التقرير توزيع المقبولين على حسب المراحل الدراسية إلى 190,275 طالب وطالبة في مرحلة البكالوريوس ، و16,663 في مرحلة الدبلوم المتوسط (كليات المجتمع).

ويوضح التقرير أن أعداد الطلبة المقبولين فعلياً في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للفصل الدراسي الأول بلغ 45,790 طالباً وطالبة 79% منهم ذكور إذ غطت المؤسسة 56% من طاقتها الاستيعابية للفصل الأول.

وحول أعداد الطلبة السعوديين المقبولين في مسار الانتظام الكلي للفصل الأول في الجامعات الحكومية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أكد التقرير أنهم يشكلون ما نسبته 73,2 من إجمالي خريجي الثانوية العامة حيث تم قبول 55,1% من خريجي الثانوية العامة في برامج البكالوريوس ، و4,8% من خريجي الثانوية العامة في برامج كليات المجتمع ، و13,3% من خريجي الثانوية العامة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock