مرحبا بك في مكتبة طلابنا

تابع حسابنا عبر التويتر لمتابعة كل جديد

“تعليم الباحة” تضع آلية لسد عجز المعلمين والمعلمات 1434 – 1435




اكتمال الأنصبة وضم الفصول والتكليف الكلي والجزئي

“تعليم الباحة” تضع آلية لسد عجز المعلمين والمعلمات 1434 – 1435

"تعليم الباحة" تضع آلية لسد عجز المعلمين والمعلمات
محمد الزهراني- سبق- الباحة: عقد مساعد المدير العام للشؤون المدرسية بتعليم الباحة عمر هجاد اجتماعاً مع رؤساء الشؤون المدرسية للبنين ورئيسات الشؤون المدرسية بنات عبر الدائرة المغلقة اليوم الاثنين؛ لمناقشة آلية تسديد العجز في الصف المدرسي من المعلمين والمعلمات في المدارس أثناء العام الدراسي.
 
وتشمل هذه الضوابط عدداً من الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسة ومديرة المدرسة لتسديد العجز، من أهمها التأكد من اكتمال أنصبة المعلمين والمعلمات بالمدرسة، وهي 24 حصة للتعليم العام و18 حصة للتربية الخاصة.
 
كما تشمل إسناد تسديد العجز إلى معلمي التربية والخاصة الذين لم تكتمل أنصبتهم في المرحلة الابتدائية في المدارس التي يوجد بها برامج للتربية الخاصة ولجميع المراحل من الحاصلين على الدبلوم بعد البكالوريوس حسب تخصصه الأساسي في البكالوريوس.
 
وتشمل أيضاً تكليف شاغلي الوظائف التعليمية المكلفين بأعمال غير التدريس، مع مراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وكذا تكليف من لديه القدرة والكفاءة والاستعداد من المعلمين بتدريس تخصص العجز لحين تسديده.
 
ومن الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسة ضم الفصول في تخصص العجز في قاعة تتسع لهم لحين تسديد العجز، وتخفيض الخطة الدراسية مؤقتاً، ولا يتم تعطيل أي منهج في أي صف مهما كانت نسبة التخفيض للخطة الدراسية.
 
وشملت الضوابط أيضاً عدداً من الإجراءات التي تقوم بها إدارة التربية والتعليم، ممثلة في شؤون المعلمين، من أهمها التأكد من الإجراءات التي قام بها مدير المدرسة أو مديرة المدرسة، ومدى الحاجة للتكليف لسد العجز وتكليف الزائد من المكلفين بالتشكيلات المدرسية والإشرافية، مع مراعاة الأولوية في حال الرغبة، ومراعاة التخصص والمؤهل في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
 
وتشمل أيضاً التكليف الكلي والجزئي من وفر المعلمين، وفق الرؤية الفنية للجنة الندب، مع مراعاة مصلحة العمل في المدارس الأقرب فالأقرب للمدرسة داخل القطاع.
 
ومن الإجراءات أيضاً أن تقوم الإدارة بالتواصل مع وكالة الوزارة للشؤون المدرسية في حال تعذر تسديد العجز نهائياً في المدرسة من القطاع نفسه، وطلب الموافقة بالتكليف لسد العجز من قطاع آخر يوجد به وفر من المعلمين، وفق عدد من الاشتراطات المحددة لذلك.
 
وأكد “هجاد” أهمية الالتزام بالضوابط المحددة لسد العجز في الصف المدرسي، مشدداً على سرعة رفع بطاقة الاحتياج مع الإجراءات التي تمت داخل المدرسة لشؤون المعلمين بإدارة التربية والتعليم، مع بيان العجز وأسبابه في حال حدوثه بالمدرسة.
 
ولمزيد من التفاصيل حول آلية تسديد العجز في المدارس من المعلمين والمعلمات زيارة الرابط الآتي:
https://dl.dropboxusercontent.com/u/22695893/aliah.pdf

التعليقات

إكتب تعليقك